أهل الصنعة

كيف تصبح صحفياً ناجحاً؟.. نصائح ذهبية لمذيعة محطة CBS الأمريكية

فريق دار الإعلام العربية

قدّمت مراسلة برنامج «60 دقيقة» على قناة سي بي إس الأميركية (CBS)، ومذيعة برنامج «أخبار سي بي إس المسائية»، نورا أودونيل، عددًا من النصائح لأنّ تكون صحفيًّا ناجحًا.

تلك النصائح قدّمتها «أودونيل» خلال دورة صحفية أطلقها موقع «لينكد إن» تحت عنوان «كيف تصبح صحفيًّا هادفًا؟».

و«أودونيل» هي مذيعة ومديرة تحرير «CBS Evening News»، وحصلت على عدّة جوائز منها جائزة «إيمي»، ولديه أكثر من عقدين من الخبرة في تغطية أبرز الأخبار في العالم وإجراء مقابلات مؤثرة في صناعة الأخبار، وغطّت صحفيًّا ست انتخابات رئاسية أميركية، وأجرت لقاءات تلفزيونية مع رؤساء أميريكين، وفقًا لموقع CBS.

الإصرار والمثابرة

أول النصائح التي قدّمها «نورا» للصحفيين هي الإصرار والمثابرة، مؤكّدة على ضرورة تجاهل الأشخاص الذين دائمًا ما يصدّرون طاقة سلبية خلال العمل الصحفي.

وتضيف: «هل تعرف كم مرة اتصلت بشخص ما ولا يردون على هاتفهم؟، خلال 25 عامًا منذ أن بدأت حياتي المهنية في صحيفة (Role Call) كنت أتصل بشخص ما ولم يعيد الاتصال بي مرّة أخرى ولم يردّ، ثم حدّثت نفسي وقلتُ أتعلم ماذا؟ ما الذي يهمني؟ سأستمر في الاتصال بهم.

وتشير «نورا» (45 عامًا) إلى أنّها «لا زالتْ تتصل بأشخاص بارزين ولا يردون على مكالمتها الهاتفية، إلا أنّني لا تأخذ الأمر على محملٍ شخصيٍ، وتواصل الاتصال بهم لأنّ هذه هي وظيفتها»؛ لذا كن مثابرًا ولا تأخذ الأمر على محمل شخصي.

الشغف

ثاني تلك النصائح؛ هي الشغف، كُن شغوفًا بما تفعله، كُنْ شغوفًا بمجال الصحافة، تقول «أودونيل»: «دائمًا ما يهاجم الشعب الأميركي الصحفيين، وينعتونه بالأعداء» إلا أنَّ «نورا» تعتقد أنَّ «الصحفيين الأميركيين هم حاميي الديمقراطية».

وتستطرد: «ينص التعديل الأول على حرية الصحافة لمحاسبة من هم في السلطة، نسلط الضوء على إساءة استخدام السلطة، سواء كان ذلك في الكنيسة الكاثوليكية، أو في الحكومة، أو في شركة، هذا ما نفعله ، هذا هو السبيل الوحيد لتحقيق التغيير».

الاحترافية

الاحتراف، يجب أن نكون محترفين، ودعم بعضنا البعض بحسب «أودونيل»، لا تنجرف للنميمة، تقول «نورا»: «كل شخص ناجح قابلته هو شخص يعمل بجد، يكتسبون الاحترام».

وتضرب «أودونيل» مثالًا بزميلتها في العمل «غايل كينغ» فتقول: «تستيقظ الساعة الرابعة صباحًا وعادة لا تذهب إلى منزلها حتى الساعة العاشرة ليلًا».

وتنهي تلك المحاضرة بقولها: «تذكر فقط أن هذا العمل الجاد في النهاية، ليس مرضيًا فحسب، بل يؤتي ثماره، وأنا أؤمن في هذا العصر الجديد أيضًا، سيكونون أكثر تقديرًا لهذا العمل الشاق».

النزاهة

رابع النصائح التي تقدّمها «أودونيل» للصحفيين، تشير إلى أنَّ أهم ما يمكن أن تقدّمه خلال يوم عملك كصحفي هي «النزاهة»، واصفةً إياها بـ«قلب الصحافة».

وتضيف: «يجب أن يكون الصحفي هو المصدر الأكثر ثقة في نقل الأخبار»، معتقدةً أنَّ « CBSهي المصدر الأكثر ثقة في الأخبار، بسبب نزاهة الأشخاص الذين يعملون هنا».

وشددت على أنَّ «النزاهة تسمح لك بالاستمرار في إجراء المقابلات ذات الأهمية مع أشخاص بارزين وذو نفوذ سياسي، ومعرفة الناس أنّه بإمكانهم الوثوق بك لإجراء محادثة عادلة وصادقة، يؤدي في النهاية إلى مزيد من الفهم لشخصيتك كصحفي نزيه، وسيؤتي ثماره على المدى الطويل».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى