منصات التواصل

10 طرق فعالة لزيادة التفاعل على فيسبوك

إعداد: فريق دار الإعلام العربية

مهما كانت جودة المحتوى الذي تقدمه، تحتاج إلى التعامل بحرص مع خوارزميات فيسبوك، حتى تصل إلى أكبر قطاع من جمهور المنصة الأكثر شعبية عالميًا بين منصات السوشيال ميديا، إذ تملك أكثر من 2 مليار مستخدم نشط وفقًا لموقع statista.

خلال السطور التالية، نقدم إليك بعض النصائح الفعالة لزيادة معدل التفاعل على فيسبوك.

1) اختر التوقيت المناسب للنشر

كلما زاد التفاعل على منشورك، يسعى فيسبوك لانتشاره أكثر وأكثر؛ لذا يعد اختيار التوقيت المناسب للنشر أولى خطوات هذه العملية.

وفقًا لموقع Hubspot،  فإن الخميس والجمعة من الساعة 1 إلى 3 مساءً هي أفضل أوقات النشر على فيسبوك، إذ يشهد اليومان زيادة في معدل المشاركة بنسبة 18 %.

2) الرد على تعليقات الجمهور

إذا استغرق شخص ما الوقت للتعليق على المحتوى الخاص بك، فيجب أن ترد الجميل بنفسك.

يرغب الناس بأغلبية ساحقة في التفاعل مع العلامات التجارية، وهذا هو السبب في أن العديد من المؤسسات التي ترد على تعليقات جمهورها تسجل معدل تفاعل مرتفع.

ببساطة، تخصيص الوقت للرد على المعجبين يظهر أنك تستمع إليهم. ما يضمن المزيد من التفاعل الجماهيري في المستقبل. في هذا الصدد، يمكنك استخدام خاصية Facebook Chatbot.

3) ادفع الجمهور للتفاعل مع محتواك  (Call to Action)

الاستماع إلى رأي الجمهور خطوة هامة لضمان زيادة معدل التفاعل على صفحتك، أسئلة من نوع “هل تفضل هذا أم هذا؟” “ما رأيك في هذه القضية؟” باتت أساسية لخلق صداقة بينك وبين جمهورك وزيادته مع الوقت.

المنشورات التي تبحث عن رأي الجمهور يتم مشاركتها من قبل متابعيك للاستماع إلى آراء دوائرهم القريبة حول الأسئلة والقضايا التي تناقشها هذه المنشورات.

4) انشر الفيديو بشكل مباشر على فيسبوك

يتعامل فيسبوك مع منصات الفيديو الشهيرة على رأسها يوتيوب كمنافسين له، لذا لا يدعم انتشار محتواها؛ لذا من الأفضل نشر الفيديو الخاص بك بشكل مباشر على فيسبوك.

الحد الأقصى لمدة الفيديو على فيسبوك هو 240 دقيقة، ويشير الموقع في مدونته إلى أن وقت التشغيل الأنسب للفيديو هو (+3 دقائق)، حتى يمكنك الاستفادة من الإعلانات وتحقيق أرباح من مشاهدة الجمهور لمحتواك.

5) كن مختصرًا

خلال صفحة عرض المنشورات الجديدة، يقابلك العديد منها، وتدعم خوازرميات فيسبوك ظهور منشورات الأصدقاء على حساب أي منشورات أخرى، لذا تحتاج إلى تعبير عن فكرتك في أقل عدد من الكلمات والدقائق، إذ كنت تريد الوصول لأكبر قدر من التفاعل الجماهيري.

6) حلل محتواك الأكثر تفاعلًا

مع استمرار عملية الإنتاج، لا يمكنك التعامل مع المنشور الأكثر تفاعلًا بصفحتك كأنه حالة شاذة، بل عليك محاولة إنتاج محتوى شبيه مرة أخرى، والاستفادة من هذا التفاعل أملًا في تكراره، وزيادة شعبية مؤسستك بشكلٍ عام.

7) قراءة السوق

إذ أردت منافسة الآخرين، عليك متابعة التفاعل بشكل عام على المنصات التواصل الاجتماعي المختلفة، والإجابة باستمرار على أسئلة مثل: “ماذا يعجب الجمهور على فيسبوك؟”، “ما الفئات العمرية التي تفضل هذا المحتوى؟”؛ حتى تعرف هل تسير في الطريق الصحيح أم لا؟

فعلى سبيل المثال، يشير تقرير موقع “Buzzsumo” إلى أن أكثر المنشورات تفاعلًا على فيسبوك في 2017 كانت تتعلق بالتالي:

1) قصص إنسانية

2) الاختبارات

3) إحصائيات صادمة

4) محتوى تعليمي

5) مقالات رأي جريئة

8) استفد من فريق عملك

أعلن فيسبوك بوضوح أنه لن يعطي الأولوية لمنشورات المؤسسات والعلامات التجارية، بالتالي تحتاج إلى دفع كثير من الأموال للوصول إلى جمهورك المستهدف.

وفقًا لـ sproutsocial، تصل منشورات الأشخاص إلى الجمهور بقرابة أكثر من 16 ضعف منشورات المؤسسات الإعلامية والعلامات التجارية، وهنا يأتي دور الاعتماد على فريق عملك لنشر المحتوى الخاص بك.

يمكن لفريق العمل الخاص بك المساهمة في نجاح إحدى حملاتك، لكن هذا لا يعني أنك لن تحتاج إلى ضخ الأموال من أجل تمويل منشوراتك وضمان وصولها إلى جمهورك المستهدف.

9) الفكاهة تمهد لبناء صداقة مع الجمهور

هل جعلت معجبيك يضحكون مؤخرًا؟ شئنا أم أبينا، نحن نعيش في “عصر الميمز”، على الرغم من أن الدعابة قد لا تكون مناسبة تمامًا لكل علامة تجارية أو مؤسسة إعلامية، إلا أن المحتوى المضحك عادةً ما يكون جيدًا وهو طريقة مناسبة لتنويع محتواك.

هناك طريقة ما متاحة دائمًا لرسم الابتسامة على وجه جمهورك، حاول استغلالها بما يتناسب مع محتواك، حتى لا تبدو ساذجًا في عين معجبيك.

10) اعتمد على المحتوى المرئي أكثر

يفضل الجمهور المشاهدة على القراءة، لذا عليك زيادة جرعة المحتوى المرئي على صفحتك.

ترتكب العديد من الشركات الناشئة خطأ الاعتماد على الصور المخزنة أو الصور المأخوذة من مكان آخر بدلاً من إنشاء المحتوى الخاص بها، وهذا لا يدعم طريقك لبناء جمهور حقيقي، بل يكون بمثابة دعايا لصاحب المنتج الأصلي الذي قمت بنشره.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى