منصات التواصل

خوارزميات فيسبوك في عام 2022.. كيف يمكنك التعامل معها؟

إعداد: فريق دار الإعلام العربية

مهما كانت جودة المحتوى الذي تقدمه، تحتاج إلى التعامل بحرص مع خوارزميات فيسبوك، حتى تصل إلى أكبر قطاع من جمهور المنصة الأكثر شعبية عالميًا بين منصات السوشيال ميديا، إذ تملك قرابة 3 مليار مستخدم نشط وفقًا لموقع statista.

يقول “فيسبوك” إن الصفحة الرئيسية للمستخدم تعرض لك قصصًا مفيدة وغنية بالمعلومات اعتبارًا من 2022، ويشير إلى أن المنشورات التي تظهر للمستخدم تعتمد على أكثر من عامل مثل:

1) التفاعل: من المرجح أن ترى محتوى من المصادر التي تتفاعل معها، بما في ذلك الأصدقاء والشركات.

2) نوع المحتوى: إذ كان المستخدم غالبًا يتفاعل مع مقاطع الفيديو، سيظهر له عديد من الفيديوهات، إذا تفاعلت مع الصور، فسترى المزيد من الصور، ببساطة هذه المعادلة: المستخدمون هم من يحددون شكل المحتوى الذي يظهر لهم على الصفحة الرئيسية.

3) تأثير المشاركات: المنشورات التي تحظى بمعدل مشاركة مرتفع، يكون لها الأولوية في الظهور على الصفحة الرئيسية للمستخدمين، خاصةً مع الأشخاص والمؤسسات التي يتفاعلون معها بشكلٍ مستمر.

كما يوفر فيسبوك أيضًا للمستخدمين خيارات تساعدهم على ترتيب المنشورات بالصفحة الرئيسية، وتوجيه الخوارزميات لما يناسبهم مثل قائمة “المفضلة – favourite” والتي كانت معروفة سابقًا باسم “See First”، والتي تتيح للمستخدمين اختيار 30 حسابًا/ صفحة لتظهر منشوراتهم بشكل مستمر على الصفحة الشخصية.

ويتيح فيسبوك أيضًا للمستخدمين طلب عدم رؤية محتوى الخاص ببعض صناع المحتوى، أو ما يشبهه، وهذا ما يتكرر مع الإعلانات، كما تقوم المنصة بحذف المحتوى الذي تتعارض مع معايير المجتمع الخاصة بها.

نصائح للتعامل مع خوارزميات فيسبوك

1) افهم ما يريد جمهورك رؤيته

يشير فيسبوك إلى أنه يعطي الأولوية للمحتوى “الهادف والمفيد”. إذن، ماذا يعنى هذا بالتحديد؟

1) قابلة للانتشار: قصص سيرغب المستخدم في التحدث مع الأصدقاء والعائلة حول أو قضاء الوقت في القراءة (بناءً على السلوك السابق) ومقاطع الفيديو التي يرغبون في مشاهدتها.

2) ذات مغزى: المحتوى الذي سيجده شخص ما “جديد وممتع وغني بالمعلومات”، ويختلف باختلاف المستخدم.

إن فهم ما سيكون مفيدًا لجمهورك المحدد يعني أنك بحاجة إلى فهم اهتماماتهم وسلوكياتهم الفريدة؛ هذا يعني أنك بحاجة إلى إجراء بعض البحث عن الجمهور.

2) اصنع محتوى دقيق وأصيل

يوضح فيسبوك أن مستخدميه يقدرون المحتوى “الدقيق والأصلي” كما أنها تحدد أن أنواع المشاركات التي يعتبرها الأشخاص حقيقية ستحتل مرتبة أعلى بالصفحة الرئيسية، إذ يفضل فيسبوك تهميش المحتوى المضلل وغير المرغوب فيه.

كيف توضح للخوارزميات أن محتواك دقيق وأصلي؟

1) اكتب عناوين واضحة، تأكد أن العنوان الخاص بك يصف بوضوح ما سيجده المستخدمون في محتواك، يمكنك بالتأكيد أن تكون مبدعًا، ولكن لا تستخدم عناوين مضللة.

2) كن صادقًا: ببساطة قل الحقيقة، لأن المحتوى المضلل حتى إذ تم انتشاره قد يكون مصيره الحذف في النهاية، وهذا سيؤثر على تواجدك على فيسبوك بشكلٍ عام.

على الجانب الآخر، إليك بعض الأشياء التي يجب تجنبها مثل: روابط لمواقع تستخدم محتوى مسروقًا، والمحتوى المحذور والمضلل، ومقاطع الفيديو المضللة والتي تم التلاعب بها والتي تم الإبلاغ عنها بواسطة مدققي المحتوى.

3) تفاعل مع جمهورك

تعطي الخوارزميات الخاصة بفيسبوك الأولوية للظهور على الصفحة الرئيسية للصفحات التي تفاعل معها المستخدم في الماضي، ما يجعل التفاعل مع جمهورك أمرًا أساسيًا.

ببساطة، إذا أخذ شخص ما الوقت الكافي للتعليق على مشاركتك، فلا تضيع هذه الفرصة، إن جعلهم يشعرون بأنهم مسموعون من خلال الرد يزيد من احتمالية استمرارهم في التعليق على مشاركاتك في المستقبل، والعكس صحيح تمامًا.

4) اجعل جمهورك يتفاعل مع بعضهم البعض

هل تتذكر كيف قلنا أن الخوارزميات تقدر المحتوى الذي يريد الأشخاص مشاركته ومناقشته مع أصدقائهم؟ حسنًا، هناك طريقة سهلة جدًا لإرسال هذه الإشارة لفيسبوك، وهي جعل الأشخاص يشاركون المحتوى الخاص بك ومناقشته مع أصدقائهم.

يوضح فيسبوك –بمدونته- أنه إذا أثار المنشور قدرًا كبيرًا من المحادثة بين أصدقاء المستخدم، فأن المنصة تلقائيًا تسعى لظهور هذا المحتوى لمستخدم آخر.

5) حقق أقصى استفادة ممكنة من الـ Stories وReels

تعيش الـ Stories وReels في عالم منفصل عن خوارزميات الصفحة الرئيسية نسبيًا، ويقول فيسبوك إن نصف الوقت الذي يقضيه على المنصة بالإضافة إلى انستجرام يتم إنفاقه في مشاهدة الفيديو مشيرًا إلى أهمية الـ Reels.

في فبراير 2022، سمح فيسبوك بانتشار الـ Reels من ولايات المتحدة الأمريكية إلى جميع أنحاء العالم، واصفًا إياها بأنها “المحتوى الأسرع نموًا بتاريخ فيسبوك”.

كما يشير فيسبوك إلى أنه جعل Reels أفضل طريقة لاكتشاف المبدعين، وقد تكون فرصة للمؤسسات الإعلامية والتجارية الاستفادة منها بكثير من الطرق، من أجل جذب الجمهور، وبالطبع تسهل الـ Stories وصول المستخدمين إلى محتواك.

6) لا تنس الاهتمام بالمنشورات البسيطة

يشير موقع ” Hootsuite” إلى أن المنشورات البسيطة التي لا تحتوي صور أو فيديو تظل ذات أهمية، رغم أن المحتوى المرئي يظل هو الأهم لفيسبوك، لكن هذا يتطلب تقديمها بشكل مشوق وجذاب.

7) استغل فريق عملك

أعلن فيسبوك بوضوح أنه لن يعطي الأولوية لمنشورات المؤسسات والعلامات التجارية، بالتالي تحتاج إلى دفع كثير من الأموال للوصول إلى جمهورك المستهدف.

وفقًا لـ sproutsocial، تصل منشورات الأشخاص إلى الجمهور بقرابة أكثر من 16 ضعف منشورات المؤسسات الإعلامية والعلامات التجارية، وهنا يأتي دور الاعتماد على فريق عملك لنشر المحتوى الخاص بك.

يمكن لفريق العمل الخاص بك المساهمة في نجاح إحدى حملاتك، لكن هذا لا يعني أنك لن تحتاج إلى ضخ الأموال من أجل تمويل منشوراتك وضمان وصولها إلى جمهورك المستهدف.

8) قراءة السوق وتحليل المحتوى

إذ أردت منافسة الآخرين، عليك متابعة التفاعل بشكل عام على المنصات التواصل الاجتماعي المختلفة، والإجابة باستمرار على أسئلة مثل: “ماذا يعجب الجمهور على فيسبوك؟”، “ما الفئات العمرية التي تفضل هذا المحتوى؟”؛ حتى تعرف هل تسير في الطريق الصحيح أم لا؟

فعلى سبيل المثال، يشير تقرير موقع “Buzzsumo” إلى أن أكثر المنشورات تفاعلًا على فيسبوك في 2017 كانت تتعلق بالتالي:

1) قصص إنسانية

2) الاختبارات

3) إحصائيات صادمة

4) محتوى تعليمي

5) مقالات رأي جريئة

وبالتوازي مع هذه العملية، عليك القيام بتحليل محتواك بشكل مستمر، إذ لا يمكنك التعامل مع المنشور الأكثر تفاعلًا بصفحتك كأنه حالة شاذة، بل عليك محاولة إنتاج محتوى شبيه مرة أخرى، والاستفادة من هذا التفاعل أملًا في تكراره، وزيادة شعبية مؤسستك بشكلٍ عام.

 

 

تعليق واحد

  1. سلام عليكم لدي صفحة تجارية كانت تصل منشوراتها الي اكثر من 500 الف شخص ولكن تراجعت نسبة وصول المنشور الي الاشخاص جدا ماهو الحل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى