محتوى

أين تجد فكرة قصّة صحفية علمية؟

إعداد: فريق دار الإعلام العربية

من بين التحديات التي تواجه الصحفيين – ولا سيما العلميين منهم – العثور على أفكار صحفية جديدة وصالحة للنشر، وهو التحدي الذي ينفق فيه كثيرٌ من المحررين جل وقتهم، ونحن هنا نقدم لكم المصادر التي توفر الكثير من الوقت، وتسعادكم على الوصول لأفكار متميزة من واقع كتيب “كيف تصبح صحفيا علميًا؟” من إصدار المجلس الثقافي البريطاني في القاهرة، ودليل الصحافة العلمية الصادر عن مركز جوته.

البيانات الصحفية

تعد البيانات الصحفية مصدرًا رئيسيًا للحصول على أفكار تغطيات علمية حديثة، إذ تصدر الجامعات والمؤسسات البحثية بيانات صحفية، تقدم ملخصات الأبحاث وأهم النتائج التي توصلت إليها، ويمكن الوصول إلى هذه البيانات عبر عدد من المواقع الإلكترونية.

بضغطة زر يمكن للصحفي الاشتراك في تلك المواقع الإلكترونية وتلقى بيانات صحفية في مجالات علمية محددة بشكل يومي أو أسبوعي، بالإضافة إلى الوصول المبكر إلى البيانات الصحفية الخاضعة لحظر النشر (Embargo) ، وما عليك سوى انتقاء الأفكار الصالحة للنشر، وإليكم أهم محركات بحثیة للدراسات العلمیة والتعرف إلى الإنتاج العلمي للباحثین:

EurekAlert! Science News Releases

ScienceAlert: The Best in Science News and Amazing Breakthroughs

ScienceDaily: Your source for the latest research news

Alphagalileo > AlphaGalileo

كما يمكنك الاطلاع على ملخصات الأبحاث التي تعدها دار سبرنجر نيتشر باللغة العربية من هنا

ينوّه دليل المركز الثقافي البريطاني إلى ضرورة الانتباه عند الاعتماد على البيانات الصحفية كمصدر للقصص العلمية، إذ أن الغرض الأساسي منها هو الدعاية والترويج لجامعة أو مؤسسة بحثية أو دورية علمية. بالتالي يجب أن يقوم الصحفي العلمي بإجراء مزيد من البحث والتقصّي حول سمعة المصدر، والمنهجية البحثية، ومصداقية النتائج، والأبحاث الأخرى ذات الصلة. فوظيفة الصحفي العلمي هي طرح الأسئلة، والتثبت من الحقائق، ووضع القصةفي سياقها الصحيح.

 

الأوراق البحثية

يقوم العلماء والباحثون بنشر كل ما يتعلق بأبحاثهم العلمية في صورة أوراق بحثية. بالتالي فإنها تعتبر مصدرًا رئيسيًا للقصص العلمية. تُنشر تلك الأوراق في دوريات علمية وتستهدف العلماء والمتخصصين بالأساس، لذا فإنها تكون مليئة بالمصطلحات العلمية والتقنية المتخصصة، لذا على الصحفي الإلمام بمهارة قراءة الأوراق البحثية،حتى يستطيع تبسيطها لعامة القراء.

يمكن الوصول للأوراق البحثية أو ملخصاتها من خلال متابعة تلك الدوريات العلمية عبر مطالعتها، أو الاشتراك بتنبيهات البريد الإلكتروني التي توفرها بعضها، كما يمكن الوصول إليها أيضًا من خلال البحث في قواعد بيانات الأوراق البحثية.

محركات بحثیة للدراسات العلمیة ورصد الإنتاج العلمي للباحثین:

https://www.sciencedirect.com

https://academic.microsoft.com/home

https://scholar.google.com

PubMed (nih.gov)

JSTOR Home

المصادر الحيّة

يحرص الصحفیون باستمرار على أن توطید العلاقة بالمصادر المتخصصة، وكل منتج للمعلومات والبیانات المرجعیة، إضافة إلى الخبراء الذين يمكنھم تحلیل البیانات بقدر كبیر من الاحترافیة والموضوعیة للصحفي والجمھور العام، بل إن بعض المصادر تجارب مھنیة متعددة تمكنھم من إلقاء الضوء على الجوانب الاجتماعیة والاقتصادية من تطبیق نظام صحي أو تفعیل خدمة الكترونیة ما للجمھور.

تلك المصادر يتعرف إلیھا الصحفي من خلال حضوره للمؤتمرات والفعالیات المختلفة والتي غالبا ما تمثل للصحفي فرصة لمعرفة الأخبار الجديدة أو متابعة مناقشات المتخصصین ونقاط الاختلاف والاتفاق فیما بینھم، حيث توفر تلك الفعاليات الفرصة لإنتاج العديد من التغطيات العلمية، وإجراء المقابلات مع العلماء والباحثين المتخصصين في مجال علمي محدد، والحصول على أفكار لمواضيع علمية يمكن إنتاجها مستقبلًا، وكذلك بناء شبكة علاقات مهنية واسعة مع العلماء والباحثين والصحفيين والإعلاميين العلميين الأخرين.

إلا أن تحقيق تلك الأمور يتطلب بذل الصحفي العلمي مجهود كبير. حيث ينبغي التحضير الجيد قبيل المؤتمر من خلال قراءة برنامج المؤتمر لتحديد المواضيع المثيرة للاهتمام، والتعرف على العلماء والباحثين المشاركين والاستعداد لمقابلتهم، وكذلك التواصل المبكر مع منظمي المؤتمر لتيسير حضور المؤتمر وإجراء المقابلات وكتابة التغطيات.

مصادر إضافية:

– المرصد المصري للعلوم والتكنولوجیا والابتكار التابع لأكاديمیة البحث العلمي

– مكتب براءات الاختراع المصري

– الجھاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بجمھورية مصر العربیة

–  موقع الأمم المتحدة للبیئة

– موقع منظمة الصحة العالمیة

– بنك المعرفة المصري

– موقع دار نشر سبرينجر-نیتشر

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى