محتوىمنصات التواصل

خوارزميات “تيك توك” تمنحك فرصة الانتشار الكبير.. كيف ذلك؟

إعداد: فريق دار الإعلام العربية

في عام 2016، ساهم “تيك توك” بتحويل مشهد وسائل التواصل الاجتماعي من خلال مقاطع الفيديو القصيرة والجمالية العفوية غير الرسمية.. إنه الآن التطبيق الأكثر تنزيلًا في العالم، وفقًا لـ Hootsuite.

مع زيادة أهمية “تيك توك” عالميًا، نحاول خلال السطور التالية تقديم عدد من النصائح للتعامل مع خوارزمياته.

خوارزميات تيك توك هي نظام يجعل توصيات المحتوى مخصصة لكل مستخدم. إنه يقرر مقاطع الفيديو التي قد يعجب المستخدم بناءً على اهتماماته الفردية ويعرضها على صفحة “For You” الخاصة بالمستخدم.

نتيجة لذلك، فإن صفحة For You مخصصة للغاية لكل مستخدم. ما تراه على صفحة For You الخاصة بك لن يكون هو نفسه ما يراه صديقك أو زميلك على صفحة For You الخاصة بهم. من الطبيعي أن يرى الشخص الذي يشاهد الكثير من محتويات الجمال والمكياج المزيد من التوصيات لمقاطع الفيديو المماثلة. ومع ذلك، نادرًا ما تظهر مقاطع الفيديو هذه لشخص يستهلك غالبًا محتوى متعلق بالرياضة والألعاب.

الآن قد تتساءل حول المعايير التي تستخدمها “تيك توك” لترشيح المحتوى للمستخدمين، وهذه بعض منها:

1) تفاعلات المستخدم والإشارات السلوكية

أحد أهم الاعتبارات التي يضعها “تيك توك” هو كيفية تصرف المستخدمين على التطبيق، تسمح هذه المعلومات للمنصة بالحصول على فهم أفضل للتفضيلات الفريدة لكل مستخدم وكيف تتغير بمرور الوقت، ثم يصنف مقاطع الفيديو بناءً على مدى توافقها مع هذه الإشارات السلوكية.

في هذا الصدد، يهتم “تيك توك” بالإعجابات الخاصة بالمستخدم والفيديوهات التي يشاركها، والمحتوى الذي يصنعه.

2) معلومات الفيديو لقابلية اكتشاف المحتوى

تساعد المعلومات الموجودة على الفيديو نفسه، مثل التسميات التوضيحية والهاشتاجات والأصوات “تيك توك” أيضًا على فهم كيفية ترتيب المحتوى وتحديد وقت عرضه على صفحات المستخدمين “For You”.

3) معلومات الجهاز والحساب

يهتم “تيك توك” بشكل أقل نسبيًا بإعدادات الجهاز والحساب لكل مستخدم لتحسين الأداء مثل: إعدادات البلد، وتفضيلات اللغة، ونوع الجهاز؛ وذلك بسبب عدم التعبير المستخدمين عنها بشكل دقيق في كثير من الأوقات.

نصائح للتعامل مع خوارزميات تيك توك

طبقًا للمعايير السابق ذكرها، من الآمن القول أن أهم طريقة “لاختراق” الخوارزميات هي زيادة التفاعل. قد يبدو هذا بمثابة تحدٍ إذا كانت علامتك التجارية جديدة على النظام الأساسي وما زلت تبني ما يلي.

الخبر السار هو أن تيك توك لا يعتبر عدد المتابعين أو سجل مقاطع الفيديو عالية الأداء عوامل ترتيب مباشرة. وهذا يسهل كثيرًا على الحسابات الجديدة الوصول إلى صفحة “For You” الخاصة بالمستخدمين ذوي الصلة – بشرط أن يتبعوا النهج الصحيح.. إليك بعض النصائح لتحسين فرصك باستخدام خوارزميات تيك توك:

1) اجعل الثواني القليلة الأولى مهمة

يعطي تيك توك الأولوية لعوامل مثل ما إذا كان المستخدمون قد انتهوا من مشاهدة الفيديو الخاص بك أم لا؛ لذلك يجب عليك إنشاء محتوى جذاب لجذب المزيد من الأشخاص لمشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك من البداية إلى النهاية.. تحتاج إلى جذب انتباههم في غضون الثواني القليلة الأولى وربطهم حتى يرغبون في مشاهدة بقية الفيديو.

هذا يعني تخطي المقدمة والوصول مباشرة إلى الجزء الجيد خلال أول 2-3 ثوانٍ. نظرًا لأن تيك توك  عبارة عن منصة سريعة الحركة، فلا مجال للتراكم البطيء الذي قد يتسبب في فقد المشاهدين للاهتمام. خلاف ذلك، سينفد صبر المشاهدين ويتخطون بسرعة إلى الفيديو التالي في خلاصتهم.

اعتمادًا على المحتوى، قد تحتاج إلى استخدام تراكب النص أو التعليق الصوتي أو المؤثرات الصوتية لجعل الثواني القليلة الأولى مهمة. الهدف هو إظهار قيمة الفيديو الخاص بك على الفور لجعل المشاهدين يستمرون.

2) انتج فيديوهات قصيرة أكثر

وسعت تيك توك مؤخرًا الحد الأقصى لطول الفيديو إلى 10 دقائق. ومع ذلك، قد لا تمنحك مقاطع الفيديو الطويلة بالضرورة أفضيلة الانتشار بسبب خوارزميات تيك توك.. ما هي فرصة أن يشاهد الأشخاص مقطع فيديو مدته 15 ثانية بالكامل مقابل مقطع فيديو مدته 10 دقائق؟

حاول إنشاء مقاطع فيديو أقصر وأكثر قوة تجذب المشاهدين من البداية إلى النهاية. هذا لا يعني أنه لا يجب عليك تجربة مقاطع الفيديو الطويلة، خاصةً إذا كانت متوافقة بشكل أفضل مع هوية علامتك التجارية ورسائلك وأهدافك. فقط تذكر أن فرص انتشار الفيديوهات القصيرة أكبر.

3) انشر في الوقت المناسب

تمامًا كما هو الحال في الشبكات الاجتماعية الأخرى، يعد الوقت جوهريًا على تيك توك كلما زاد التفاعل على محتواك، زاد احتمال ظهور الفيديو الخاص بك على صفحات “For You” الخاصة بالمستخدمين المعنيين. هذا يعني أنك بحاجة إلى تحقيق أكبر قدر ممكن من المشاركة خلال الدقائق القليلة الأولى من النشر لتحسين الرؤية على المنصة.

سيساعدك نشر مقاطع فيديو تيك وك عندما يكون جمهورك أكثر نشاطًا على تحقيق هذا الهدف. أفضل وقت للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل عام هو الساعة 9 صباحًا أو 10 صباحًا من الثلاثاء إلى الخميس.

جدير بالذكر، أنه وفقًا لـ socialpilot، أفضل أوقات النشر على تيك توك هي الثلاثاء والخميس والجمعة، وأفضل التوقيتات بشكل عام هي: من 6 صباحًا إلى 10 صباحًا ومن 7 مساءً إلى 11 مساءً.

4) اجعل الـ trends تعمل من أجلك

تيك توك هي منصة تركز بشكل كبير على الصوت، حيث تنتشر الأغاني والأصوات بسرعة. في الواقع، إنها إحدى الشبكات الاجتماعية القليلة التي تسمح للمستخدمين بإجراء عمليات البحث باستخدام الصوت، لذلك ليس من المستغرب أن يؤثر الصوت الذي تستخدمه على قابلية اكتشاف مقاطع الفيديو الخاصة بك.

عندما يتفاعل شخص ما مع مقطع فيديو يستخدم مسارًا صوتيًا معينًا، فإن خوارزمية تيك توك ستأخذها كإشارة للتوصية بمقاطع فيديو أخرى تستخدم نفس الصوت. هذا يعني أن استخدام الأغاني والأصوات الشائعة في الفيديو الخاص بك يمكن أن يساعدك في تحسين رؤية المحتوى الخاص بك. إذا رأيت “ترند” يظهر على المنصة، فلا تخف من القفز واستخدام الصوت في مقاطع الفيديو الخاصة بك، إذا كان ذلك مناسبًا.

5) استخدم “الهاشتاجات” بشكلٍ جيد

تستخدم خوارزميات تيك توك “الهاشتاجات” لفهم محتوى الفيديو وكيفية تصنيفه. هذا يعني أنك إذا كنت تريد أن تعرض المنصة مقطع الفيديو الخاص بك على المستخدمين المناسبين، فيجب عليك استخدام الهاشتجات ذات الصلة بالفيديو الخاص بك وعلامتك التجارية.

بل من الأفضل أن تتمكن من الاستفادة من “الهاشتاجات” الشائعة في تيك توك، والتي تحصل بالفعل على قدر كبير من الظهور والمشاركة. على سبيل المثال، قد تكون قادرًا على المشاركة في تحدي هاشتاج شائع وإضافة لمسة خاصة إليه.

6) ضع عنوان شارح واضح لمحتواك

يمكنك تحقيق أقصى استفادة ممكنة من المساحة المخصصة لكتابة العنوان الخاص بالفيديو، سيسهل ذلك على تيك توك فهم محتوى الفيديو وعرضه على المستخدمين المناسبين.

نصيحة هامة: تجنب الحشو، واعتمد على الكلمات الأكثر استخدامًا على المنصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى