محتوى

جيل z.. كيف يمكنك استهدافه بخططتك التسويقية؟

إعداد: فريق دار الإعلام العربية

بالنسبة لبعض العلامات التجارية، قد يبدو التسويق للجيل زد – Z (من مواليد 1995 حتى 2010) مهمة شاقة، لذا نقدم لك عدد من النصائح قد تساعدك على جذب جيل زد عبر خططتك التسويقية.

يُعرف هذا الجيل المعروف أيضًا باسم “المواطنون الرقميون”.. هو الجيل الذي يسير ليكون أفضل تعليميًا من سابقيه، ويستغرق وقتًا أطول تقييم جميع خياراتهم قبل الالتزام بالشراء.

إن فهم هذا الجيل الأصغر أمرًا ضروريًا إذا أراد المسوقون الاستفادة من القوة الشرائية الهائلة للجيل Z. كما أن معرفة ما يريده المستهلكون الشباب لا يفتح فقط العلامات التجارية أمام أعمال جديدة، بل يضمن أيضًا عدم تفويتهم لاتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي الرئيسية.

نصائح لجذب جيل زد

1) اعتمد على المحتوى المرئي أكثر

عندما يتعلق الأمر بوسائل التواصل الاجتماعي، فإن 81٪ من جيل زد يقولون إن Instagram و YouTube هي منصاتهم المفضلة.. ببساطة المحتوى المرئي هو الطريق الأفضل للوصول إلى هذا الجيل.

بالنظر إلى تفضيل جيل زد للفيديوهات القصيرة، يجب أن يهتم صناع المحتوى بالـ Reels، ومنصات الفيديوهات القصيرة وعلى رأسها تيك توك.

أثبت الفيديو القصير الذي يستخدم التراكبات والمؤثرات المرئية والموسيقى أنه يسوق الذهب للمؤثرين والعلامات التجارية على حد سواء. لا يوجد أفضل من تيك توك كدليل على هذه الظاهرة، مع وجود أكثر من 680 مليون مستخدم له حول العالم.

2) اهتم بالمحتوى التفاعلي

عندما يتعلق الأمر بجذب انتباه جيل زد على وسائل التواصل الاجتماعي، تقترح الأبحاث استخدام مزيج من الإبداع والتفاعل.

بعبارة أخرى، يريد العملاء الأصغر سنًا القيام بشيء ما، وهذا ما يمكنه توفيره من خلال المحتوى التفاعلي.

أي شيء يمكنك القيام به لتشجيع التفاعل أو المحادثة على وسائل التواصل الاجتماعي يعد ميزة إضافية. على سبيل المثال: ضع في اعتبارك استخدام ميزات تفاعلية مثل استطلاعات الرأي التي تؤدي واجبًا مزدوجًا في التعرف إلى العملاء وجذب انتباههم أيضًا.

3) استخدم الهاشتاجات لضمان مشاركة الجمهور

تلعب الهاشتاجات دورًا هامًا في التفاعل مع جيل زد، وذلك من خلال ترك هاشتاجات للجمهور يمكنهم من خلالها مشاركة أي شيء يتعلق بمؤسستك أو علامتك التجارية، وهذا ما يجذب جيل “المواطنون الرقميون” بشدة.

إذ كان لعلامتك التجارية تواجدًا ماديًا، قد تكون مشاركة الجمهور لصورهم داخل فروعك فرصة جيدة لكسب قطاع أكبر من المستخدمين، وبناء علاقة قوية بينك وبين جمهورك.

ربما يكون لديك فرصة لإبراز المشاركات المميزة، فعلى سبيل المثال، شارك North Coast Festival في شيكاغو منشورًا خاصًا بمستخدم يمنح المتابعين فرصة للفوز بتذكرة عامة لمدة ثلاثة أيام.

4) اظهر روح الدعابة التي تتمتع بها علامتك التجارية

القطاع الأكبر من جيل زد يريد دعم العلامات التجارية التي يرى أنها “ممتعة” و”رائعة”، قد يفسر ذلك سبب شهرة المحتوى الاجتماعي الذي يركز على الفكاهة بين الشباب.

وهنا يواجه صناع المحتوى تحدي صعب، لأن صناعة محتوى كوميدي في “عصر الميمز” مهمة ليست سهلة تمامًا.

ما يهم أكثر هو أن يكون للعلامات التجارية صوت مميز، يعرض الجانب الإنساني من وجودها الاجتماعي.. ببساطة، عند التفاعل مع العملاء، يجب أن تسعى العلامات التجارية إلى أن تكون غير متوقعة، بدلاً من أن تكون نموذجية.

5) رد على المتابعين في الوقت المناسب

إن منح متابعي جيل زد اهتمامك الكامل يسير جنبًا إلى جنب مع تعزيز ولائهم لعلامتك التجارية. وبالنظر إلى أن 47٪ من المستهلكين يعرّفون العلامة التجارية الأفضل هي التي تقدم خدمة عملاء قوية، فإن الاستجابات في الوقت المناسب تعد جزءًا أساسيًا من الإستراتيجية الاجتماعية لأي علامة تجارية.

لا تقتصر استجابة العلامة التجارية على تعزيز ولاء العملاء فحسب؛ كما أنها تدعم الأهداف المالية. يُظهر بحث Sprout أن 41٪ من مستهلكي جيل زد يقولون إنهم سيشترون من علامة تجارية تقدم خدمة عملاء سريعة الاستجابة في الوقت المناسب.

في هذا الصدد، قد تساعدك خدمات الرد الآلي في هذه المهمة.

6) تفاعل مع القضايا الاجتماعية

تشير الأبحاث إلى أن جيل زد يهتم بشكل أكبر من الأجيال الأخرى بمواقف العلامات التجارية تجاه القضايا الاجتماعية.

يبدو أن هذا السلوك مرتبط برغبة الجيل “زد” في أن يُسمع صوته ويعبر عن معتقداته. بالطبع، يجب أن تضع العلامات التجارية في اعتبارها دائمًا كيفية تقديمها لمواقفها من القضايا الاجتماعية والقيام بذلك بطريقة مناسبة.

7) الاهتمام بملاحظات العملاء والمراجعات

وفقًا لتقرير Sprout’s Digital Natives، سيشتري 82٪ من المتسوقين من الجيل Z من علامة تجارية بعد قراءة التعليقات من العملاء الآخرين حول منتجاتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

لتشجيع المراجعات، ضع في اعتبارك الوصول إلى العملاء الذين تعرف بالفعل أنهم يستمتعون بمنتجاتك أو إنشاء قوالب ملاحظات لإرسالها بعد الشراء أو التجربة. اجعل من السهل على العملاء ترك تعليقاتهم ولا تخافوا من الرد على أي تعليق، سواء أكان إيجابيًا أم سلبيًا. لتبسيط العملية بشكل أكبر.

8) قدم للمستخدمين ما يريدون حقًا

قبل كل شيء، يريد متسوقو الجيل Z من العلامات التجارية أن تثبت أنهم يفهمون حقًا رغبات العملاء واحتياجاتهم.. 50٪ من مستهلكي الجيل Z من المرجح أن يشتروا من العلامات التجارية التي تتفاهم احتياجاتهم أكثر من المنافسين.

يريد مستخدمي جيل زد الشعور بأن أصواتهم مسموعة، وأن هناك من يهتم بتقديم الخدمات التي يحتاجون إليها بالفعل.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى