منصات التواصل

خورازميات يوتيوب.. كيف يمكنك التعامل معها في 2022؟

إعداد: فريق دار الإعلام العربية

التعامل مع الخورازميات هو مفتاح البداية للوصول لأكبر قدر من الجمهور على أي منصة إلكترونية، وهذا ما نحاول مساعدتك على فهمه، خلال هذه السلسلة، والبداية مع “يوتيوب”.

وفقًا لموقع ” sproutsocial”، يمتلك يوتيوب أكثر من 2 مليار مستخدم، ويتم تحميل ما يزيد عن 500 ساعة من المحتوى خلال كل دقيقة، وبلغت عائدات الإعلانات العالمية 19.77 مليار دولار أمريكي ، مما جعلها تصل إلى 10.9٪ من إجمالي إيرادات جوجل.

في عام 2020، قال 74٪ من البالغين في الولايات المتحدة إنهم استخدموا يوتيوب، متغلبين على جميع الشبكات الاجتماعية الأخرى. ثاني أعلى استخدام كان Facebook بنسبة 68٪؛ فما هي خوارزميات يوتيوب خلال هذه الأيام؟

في عام 2021، قدم يوتيوب مزيدًا من المعلومات حول خوارزمياته وكيفية عمل نظام التوصيات الخاص به، في البداية، يجب أن تضع العبارة التالية أمام عينك طيلة الوقت: “أي منصة تبحث عن أي طريقة لبقاء المستخدمين لأطول وقت ممكن”.

هناك سبع مناطق بموقع يوتيوب حيث يكون للخوارزميات تأثيرًا. دعونا نلقي نظرة فاحصة عليها:

1) الصفحة الرئيسية: هي المكان الأول الذي يصل إليه الشخص عند فتح يوتيوب، وكلما زاد استعماله للمنصة، أصبحت الصفحة تحتوي على فيديوهات تناسب اهتماماته.

يعتمد ترتيب الصفحة الرئيسية على عاملين أساسيين:

1) البيانات المجموعة: تعرض المنصة مقاطع فيديو تفاعلت ونالت رضا مشاهدين يشبهونك من حيث المكان والعمر والاهتمامات.

2) التخصيص: سجل المشاهدة الخاص بالمستخدم، والفيديوهات التي شاهدها قبل ذلك.

كيف يمكن للفيديو الخاص بك الوصول إلى الصفحة الرئيسية؟ هناك نصحتين رئيستين لضمان ظهورك المستمر في المصدر الأهم للزيارات على المنصة، الأولى: تتعلق بمراجعة محتواك بشكل مستمر، ومعرفة هل حقًا يناسب جمهورك المستهدف أم لا؟ مع الحفاظ على معدل إنتاجك باستمرار.

النصيحة الثانية هي التحقق من مصادر الزيارات عن طريق YouTube Analytics لمعرفة عدد مرات ظهور قناتك على الصفحات الرئيسية للآخرين، وإنتاج المحتوى الذي ظهر على الصفحة الرئيسية بشكل أكبر.

 

2) الفيديوهات المقترحة: هي التي تظهر في الشريط الجانبي أثناء مشاهدة مقطع فيديو. إذا تركت مقطع الفيديو الحالي ينتهي التشغيل ، فسيتم تشغيل مقطع الفيديو المقترح تلقائيًا بعد ذلك.

تستند مقاطع الفيديو التي تظهر في القسم المقترح إلى عدة إشارات مثل:

مقاطع الفيديو التي تتم مشاهدتها غالبًا معًا، وكيف ترتبط مقاطع الفيديو ببعضها البعض كموضوع مشترك، وسجل المشاهدة الخاص بالمستخدم؛ وهذه نصائح لك، إذ أردت ظهور فيديوهاتك بشريط المقترحات.

النصيحة الأولى هي نشر مقاطع فيديو مرتبطة ببعضها البعض. لا تنس تحويلها إلى قائمة تشغيل.

النصيحة الثانية هي التركيز على نهاية الفيديو الخاص بك، يحتوي يوتيوب على ميزات مثل قوائم التشغيل والروابط والبطاقات وشاشات النهاية وأزرار الحث على اتخاذ إجراء لمساعدتك في توجيه المشاهد إلى مقطع فيديو آخر.

 

3) خانة البحث: ضع في اعتبارك أن نتائج البحث لا تستند بالكامل إلى مقاطع الفيديو التي تحظى بأكبر عدد من المشاهدات، لذا فإن فهم YouTube SEO يمكن أن يساعدك في الحصول على ترتيب أعلى.

كيف يظهر الفيديو الخاص بك في قائمة نتائج البحث؟

1) الصلة: ما مدى ارتباط الكلمات الرئيسية بما يتطابق في العنوان والوصف ومحتوى الفيديو.

2) التفاعل: مقاطع الفيديو التي حظيت بأكبر قدر من التفاعل فيما يتعلق باستعلام البحث.

3) وقت المشاهدة: مقاطع الفيديو التي حققت أكبر وقت مشاهدة من حيث صلتها بطلب البحث.

كيف أعزز ترتيبي في قائمة نتائج البحث؟

1) اكتب وصفًا ذكيًا، واستخدم الكلمات الرائجة والمنتشرة.

2) استخدم أدوات الترجمة لمساعدتك في الوصول إلى جمهور عالمي.

3) تابع قائمة “المحتوى الرائج” باستمرار، لمعرفة اهتمامات الجمهور بوضوح.

 

4) قائمة الترند: التي تضم الفيديوهات الأكثر انتشارًا، ورصد منشئي المحتوى الذين يكتسبون شهرة. هذه النتائج خاصة ببلد المستخدم وتهدف إلى الجمع بين الشعبية والجدة. على سبيل المثال، يعرض قسم “Creator On The Rise” و “Artist On The Rise” قنوات صاعدة ويتم تحديثهما يوميًا.

كيف يمكنك الوصول لقائمة الترند؟

تعتمد قائمة الترند على التالي:

1) عدد المشاهدات

2) موقع الزيارات

3) معدل النمو في المشاهدات

 

يعد الظهور في قائمة الترند مكسبًا كبيرًا للعديد من جهات التسويق. لكن لا يمكنك الدفع للظهور هناك، يمكنك فقط محاولة إنشاء مقاطع فيديو قد تناسبك. هنا بعض النصائح:

1) أنشئ مقاطع فيديو جذابة على نطاق واسع وقابلة للمشاركة. وهذا يعني إنشاء مقاطع فيديو تجذب مجموعة متنوعة من الأشخاص وليس فقط المشتركين في قناتك.

2) تحقق من تحليلاتك لمعرفة عدد مرات ظهور مقاطع الفيديو الخاصة بك في قائمة الترند

3) حافظ على معدل إنتاجك؛ لكي تكون مؤهلاً لقسمي “المنشئ والفنان الصاعد”، إذ تحتاج إلى الوصول إلى مستوى مشترك معين وتلبية مقاييس أخرى مثل النمو في المشاهدات والمشتركين.

 

5) قائمة الاشتراكات: المشتركون هم مشاهدون اختاروا مشاهدة المزيد من المحتوى منك. عندما يشترك شخص ما في قناتك، تظهر مقاطع الفيديو الخاصة بك في قائمة “الاشتراكات” الخاصة به. بالإضافة إلى ذلك، تظهر فيديوهات القنوات المشترك بها المستخدم على الصفحة الرئيسية.

تعد زيادة أعداد المشتركين هدفًا أساسيًا للعديد من قنوات اليوتيوب، للقيام بذلك  هناك بعض النصائح التي تقدمها المنصة نفسها مثل:

1) اطلب من المشاهدين الاشتراك في أعلى نقاط التفاعل أو العاطفة في مقطع فيديو وبالأخص في نهايته.

2) كن صادقًا في سبب أهمية الاشتراك، عن طريق تثقيف المشاهدين حول سبب أهمية عدد المشتركين لك ولقناتك.

3) تحقق من عدد المشتركين في التحليلات وأنشئ مقاطع فيديو مماثلة لتلك التي كان أداؤها جيدًا، وجذابة لقطاع أكبر من الجمهور.

6) جرس الإشعارات: هي تنبيهات يتم إرسالها إلى المستخدم إما عن طريق الدفع أو البريد الإلكتروني. الإعداد الافتراضي للإشعارات هو من القنوات التي تشاهدها كثيرًا أو القنوات التي اشتركت فيها، ويمكن للمستخدمين تعديل وتيرة الإخطارات من زر الاشتراك.

تعد الإشعارات طريقة رائعة لإعلام المشتركين لديك بالمحتوى الجديد الذي تنتجه. لتشجيع المشتركين على تشغيل الإشعارات ، استخدم النصائح التالية:

1) اشترك واحصل على إشعار من القنوات الأخرى حتى تتمكن من فهم كيفية عملها من وجهة نظر المشترك.

2) تحقق من تحليلاتك لمعرفة مقدار وقت المشاهدة الناتج عن مقاطع الفيديو التي ظهرت في الإشعارات.

3) اطلب من المستخدمين تفعيل جرس الإشعارات الخاص بقناتك.

7) الوضع المقيد: وضع تقييد المحتوى هو ميزة اختيارية على يوتيوب يمكنك استخدامها لتصفية المحتوى المحتمل للكبار –لا تعمل تلقائيًا-؛ لمعرفة ما إذا كانت مقاطع الفيديو الخاصة بك تظهر في وضع تقييد المحتوى، ستحتاج إلى تشغيله وزيارة مقاطع الفيديو الخاصة بك مباشرةً.

تعتمد الخوارزمية المستخدمة في وضع تقييد المحتوى على الاكتشاف التلقائي لمحتوى الفيديو الخاص بك، وهل يتضمن أي شيء من القائمة التالية:

1) المخدرات والكحول

2) المواقف الجنسية

3) عنف

4) مواضيع ناضجة

5) لغة بذيئة وناضجة

6) المحتوى التحريضي والمهين

إذا أردت استخدام هذه الوضع، لزيادة ثقة الجمهور بمحتواك، ستواجه معضلة تقييد بعض مقاطع الفيديو التي لا يجب تقييدها، لذا عليك مراجعة فيديوهاتك بشكل مستمر، ومراسلة المنصة في حالة حدوث أي خطأ.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى