غير مصنف

صحافة البيانات.. ردّ فعل جمهورك يعادل جودة قصّتك

إعداد: فريق دار الإعلام العربية

الحصول على رد فعل من جمهورك لا يقل أهمية عن نشر البيانات في المقام الأول، فقد ترتكب أخطاء وتفوتك الأشياء وتفهم فكرة خاطئة من وقت لآخر.

ويُعّد بناء مستوى من الثقة بينك وبين المستخدمين أمرًا بالغ الأهمية، فهم بحاجة إلى معرفة ما سيحصلون عليه، ومعرفة كيف يمكنهم الرد عليه وتقديم التعليقات، ومعرفة أنه سيتم الاستماع إلى هذه التعليقات، لذلك فإنَّ وسائل التواصل الاجتماعي أداة هامّة لذلك.

ولكن قبل التفكير في ردّ فعل الجمهور يجب عليكَ أولًا التفكير في الجمهور الذي لديك أو الذي تريد الحصول عليه، وضرورة إعلامهم بنوع البيانات التي تعمل معها.

بمجرد أن يكون لديك أشخاص على الصفحة، عليك التفكير في كيفية تفاعل جمهورك مع عملك، بالتأكيد، قد يقرؤون القصة التي كتبتها وينظرون إلى الرسوم البيانية أو الخرائط.

لكن منح المستخدمين منفذًا للرد يعد أمرًا ذا قيمة كبيرة، أكثر من أي شيء آخر، من المحتمل أن يمنحك نظرة ثاقبة للموضوع الذي تكتب عنه، لإتمام العمل المستقبلي حول هذا الموضوع إن وُجِدَ، وقدّم موقع “داتا جورناليزم” نصائحًا لزيادة تفاعل جمهورك مع صحافة البيانات التي تقدّمها.

أولاً: نشر البيانات الأولية جنبًا إلى جنب مع مقالاتك، إما أن تستضيف البيانات في نص عادي مفصول بفواصل، أو تستضيفها في خدمة جهة خارجية مثل محرر مستندات Google، بهذه الطريقة، هناك نسخة واحدة فقط من البيانات حولك، ويمكنك تحديثها حسب الضرورة إذا وجدت أخطاء في البيانات تحتاج إلى تصحيح لاحقًا، والأفضل من ذلك، افعل كلا الأمرين، اجعل من السهل على الأشخاص الحصول على المواد الخام الخاصة بك قدر الإمكان.

ثانيًّا: ابدأ في التفكير فيما إذا كانت هناك طرق أخرى يمكنك من خلالها حث الجمهور على التفاعل، راقب المقاييس المتعلقة بأجزاء مجموعات البيانات التي تحظى بالاهتمام؛ فمن المحتمل أن المناطق الأكثر تعرضًا للزيارات قد يكون لديها ما تقوله.

ثالثًا: فكِّر خارج مربع التعليقات أيضًا، هل يمكنك إرفاق تعليقات بخلايا معينة في جدول بيانات؟ أو منطقة معينة من مخطط المعلومات الرسومي؟ على الرغم من أن معظم أنظمة النشر القابلة للتضمين لا تسمح بذلك بالضرورة، فمن المفيد إلقاء نظرة على ما إذا كنت تنشئ شيئًا أكثر تخصيصًا، لا يمكن الاستهانة بالفوائد التي يمكن أن تجلبها لبياناتك.

رابعًا: تأكد من أن المستخدمين الآخرين يمكنهم رؤية هذه التعليقات أيضًا، لديهم قيمة مماثلة تقريبًا للبيانات الأصلية، في كثير من الحالات، وإذا احتفظت بهذه المعلومات لنفسك، فأنت بذلك تحرم جمهورك من هذه القيمة.

خامسًا: قد يرغب الأشخاص الآخرون في نشر الرسوم البيانية والقصص الخاصة بهم بناءً على نفس مصادر البيانات – فكر في أفضل طريقة لربطها معًا وتوصيف عملهم. يمكنك استخدام علامة تصنيف خاصة بمجموعة البيانات، على سبيل المثال، إذا كانت مصورة للغاية، فيمكنك مشاركتها في مجموعة Flickr.

تذكّر دائمًا؛ أهم شيء يمكنك فعله ببياناتك هو مشاركتها على نطاق واسع وبصراحة قدر الإمكان، إن تمكين القراء من التحقق من عملك والعثور على أخطائك واختيار الأشياء التي ربما فاتتك سيجعل من صحافتك، وتجربة قارئك أفضل بكثير مما هي عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى