محتوىمنح وجوائز

6 منح وجوائز مميزة في مجال الأفلام الوثائقية

إعداد: فريق دار الإعلام العربية

يبحث صناع الأفلام الوثائقية دومًا عن تمويل لمشاريعهم، وهناك أفكار عظيمة قد يطويها النسيان بسبب غياب منتج متحمس لها، لذا نقدم لكم في  هذا التقرير 6 مؤسسات وجوائز تساعد صناع الأفلام على اجتياز عقبة التمويل وخروج أعمالهم إلى النور.

  1. منح آفاق:

يدعم “برنامج آفاق للأفلام الوثائقية”، والذي تم إطلاقه في 2013، الأفلام الوثائقية الإبداعية في المنطقة العربية. يستقبل البرنامج مشاريع الأفلام الوثائقية القصيرة والمتوسّطة في  مرحلتي الإنتاج والإنتاج النهائي، والأفلام الطويلة في مراحل التطوير والإنتاج والإنتاج النهائي.

تقدم “آفاق” منحًا تتراوح قيمتها بين بضعة آلاف وعشرة آلاف لمنح التطوير، وخمسين ألف دولار أمريكي كحد أقصى لمنح الإنتاج، وخمس وعشرين ألف دولار أميركي لمنح الإنتاج النهائي.

يمكن التقديم من هنا

  1. منحة المورد الثقافي:

يدعم هذا البرنامج الفنانين والأدباء تحت سن 35 سنة من المنطقة العربية من خلال تقديم منح لإنتاج مشاريعهم الإبداعية الأولى. تصل قيمة المنحة إلى 8500 يورو كحد أقصى في مجالات الأدب، والموسيقى، وفنون الأداء، والفنون البصرية، و13000 يورو كحد أقصى في مجال السينما والفيديو.

يتم اختيار 20 مشروع سنويا للحصول على المنح، 4 مشاريع في كل مجال فني. يسهم البرنامج في إعطاء فرصة للشباب لخلق أعمالٍ مبتكرة وفي تطوير أشكال جديدة للتعبير الفني والأدبي.

إلى جانب الأدب والموسيقى وفنون الأداء والفنون البصرية، يتضمن برنامج السينما/الفيديو: إنتاج الأفلام الروائية والوثائقية، القصيرة والطويلة ومتوسطة الطول، وأفلام التحريك والأفلام التجريبية وأعمال الفيديو. تُقدَّم المنحة للمشاريع في مرحلتي الإنتاج، وما بعد الإنتاج.

يمكن معرفة مزيد من التفاصيل من هنا

  1. مؤسسة الدوحة للأفلام

تقدّم مبادرات تمويل الأفلام من مؤسسة الدوحة للأفلام الدعم الإبداعي والمالي لصانعي الأفلام في قطر وكافة أنحاء العالم، وتساعدهم على اطلاق مهارتهم الفنّية، وإدارة إنتاجاتهم بشكل فعّال وصنع أفلام عالية الجودة، وتدعم المؤسسة الأصوات المنبثقة من قطر والعالم، وتوفّر لها المساعدة الإبداعية والمالية لتتمكّن من ترجمة قصصها إلى مشاريع سينمائية حيوية.

يتوفر الدعم المالي من خلال طريقتين:

  1. 1. برنامج المنح من مؤسسة الدوحة للأفلام، الذي يوفّر التطوير، والإنتاج والتمويل بعد مرحلة الإنتاج للمخرجين من قطر، وصانعي الأفلام في التجربة الأولى والثانية من جميع أنحاء العالم. ويقوم برنامج المنح
  2. 2. التمويل المشترك لمؤسسة الدوحة للأفلام، الذي يستثمر في الإنتاج السينمائي من خلال الشراكات الاستراتيجية مع مشاريع الأفلام التي:
  • تمّيز التمويل المشترك بالارتباط الثقافي والحيوية التجارية
  • تشجّع فرص الإنتاج المشترك لصانعي الأفلام الدوليين والمقيمين في قطر
  • توفّر فرص التدريب في جميع مراحل الإنتاج لصانعي الأفلام القطريين
  • تقوّي الصناعة في منطقة الخليج من خلال توفير فرص للتنمية والتعاون

يمكن المعرفة المزيد من هنا

  1. IDFA Bertha Fund

تدعم المؤسسة صناع الأفلام الوثائقية في البلدان النامية، بتقديم مساهمات مالية لإنجاز مشاريعهم، التمويل ويعمل على تمكين قطاع الأفلام الوثائقية الإبداعية في إفريقيا وآسيا وأوروبا الشرقية وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي وأوقيانوسيا.

وعلى المتقدمين لهذه المنحة أن يندرجوا تحت أحد الفئات التالية:

  • التحضير (Develeopment): المساهمة المالية في مرحلة التحضير، ويمكن أن تنفق على تطوير البحث والسيناريو أو إنتاج التريلير (Trailer)، وأقصى مبلغ يمكن أن تنفقه المنحة على مرحلة التحضير هو 5 آلاف يورو، (يسمح لك إرفاق DVD يحتوي على عملك السابق إذا كان مرتبطًا بالمشروع الجديد).
  • الإنتاج (production): المساهمة المالية في في هذه المرحلة يمكن أن تنفق على كل أشكال الإنتاج، بشرط أن تكون في بلدٍ نامٍ، وبحد أقصى للإنفاق يصل إلى 17 ألف يورو.
  • ما بعد الإنتاج (Post-production): يصل الحد الأقصى للإنفاق في هذه المرحلة إلى 17.5 ألف يورو، ويمكن أن يُنفق على كل أشكال ما بعد الإنتاج.

لمعرفة المزيد عن المنحة وطرق التقديم يرجى زيارة هذا الرابط

 

  1. روبرت بوش ستيفتونج Robert Bosch Stiftung:

في كل عام تمنح المؤسسة 3 جوائز للتعاون الدولي بين صناع أفلام عرب وألمان شباب، تصل قيمة الجائزة إلى 60 ألف يورو، وهي تمنح عن الأفلام المتحركة، والأفلام الوثائقية، والأفلام الروائية القصيرة.

تشترط الجائزة أن يكون المتقدمين صُناع أفلام شباب من واحدة من بين 22 دولة عربية، وألمانيا، وينبغي أن يكونوا تجاوزا الثامنة عشر من عمرهم، كما يتوجب أن يتقدموا كفرق، وليس أفرادُا، ولابد أن يُنتج الفيلم في ألمانيا والبلد الشريك، مع التشديد على أهمية التبادل الثقافي.

يمكن الاطلاع على المزيد من التفاصيل من هنا

 

  1. WORLD CINEMA FUND

تدعم هذه المنح بشكل حصري الأفلام الروائية الطويلة، والأفلام الوثائقية الطويلة، والدعم يركز على المناطق التالية: أميركا اللاتينية، وأميركا الوسطى، والكاريبي، وإفريقيا، والشرق الأوسط، وآسيا الوسطى، وجنوب شرق آسيا، والقوقاز.

  • تمويل الإنتاج:

نفقات الإنتاج الإجمالية للمشاريع المدعومة يجب ألف 200 ألف يورو 1.4 مليون يورو.

على تمويل الفيلم أن ينفق على إنتاج الفيلم في المناطق المذكورة آنفًا.

  • تمويل التوزيع:

 حد أقصى للتمويل: 10 آلاف يورو لكل فيلم.

فقط الموزعون الألمان يستطيعون التقديم لهذا التمويل.

يتوفر الدعم لتوزيع أفلام من أميركا اللاتينية وأميركا الوسطى والكاريبي وإفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا والقوقاز.

لمعرفة التفاصيل من هنا

المصدر: دليل كتابة مقترحات الأفلام الوثائقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى