محتوى

5 أفكار مغلوطة عن «صحافة البيانات»؟

إعداد: فريق دار الإعلام العربية

رواية القصص في الصحافة وخاصّة تلك التي تتعلّق بحياة الناس، وتؤثر فيهم، وتتأثر بهم، تجعل القارئ ينجذب للقراءة، وهو ذلك الاتجاه المتزايد الذي أصبح فيه سرد القصص بالبيانات تحديًّا جديدًا ومتزايدًا في الصحافة اليوم.

صحافة البيانات يكتنفها بعض الغموض، ولا زال هناك العديد من الصحفيين يتجنبونها، بسبب بعض المعلومات المغلوطة التي صيغت عن هذا الشقّ من الصحافة بشكلٍ عام.

وسنستعرض في هذا الإطار 5 أفكار مغلوطة عن صحافة البيانات:

أولًا: ضرورة أن يكون موهوب في الرياضيات، لأنّ صحافة البيانات تعتمد على الأرقام بشكل كبير.

الحقيقة: ليست كل القصص المبنية على البيانات يجب أن تعتمد على الأرقام، يمكن أن تستند في الواقع إلى شيء أكثر استساغة، مثل النبيذ، فعلى سبيل المثال: هذا المخطط الزمني التفاعلي الذي يوضح كيف استعمر النبيذ العالم، كما نشره موقع فاين بير.

لذلك؛ لستَ بحاجة إلى أن تكون عبقريًا في الرياضيات لبدء صحافة البيانات، كل ما عليك فعله هو استكمال فضولك الطبيعي كمراسل وراوي قصص ببعض المهارات التي لا تتطلب عقل عالم الرياضيات أو حتى خلفيته.

ثانيًّا: صحافة البيانات للمحللين وعلماء البيانات فقط

الحقيقة: على الرغم من أن المهارات التحليلية مطلوبة في صحافة البيانات، فإن هذا لا يعني ترك مجال صحافة البيانات للمحللين وعلماء البيانات وحدهم.

ثالثًا: صحافة البيانات تحتاج إلى مصمم محترف

الحقيقة: على الرغم من وجود مبرمجين ماهرين بين صحفيي البيانات المشهورين، إلا أنّ أي صحفي يمكن أن يكون صحفي صحافة البيانات دون مهارات البرمجة والتصميم وعلى دراية ببرنامج التصميم «فوتوشوب».

رابعًا: صحفي البيانات مطلّع على كل شيء

الحقيقة: الإطلّاع على كل شيء بالنسبة للصحفي هو جزء من عمله اليومي، ومعرفة أخبار العالم وماذا يحدث فيه، لذلك فأنتَ لستَ مضطرًا لمعرفة كل شيء لمهارات صحفي البيانات حتى لو كنت بمفردك وليس لديك كل المهارات المرغوبة، ولكنك ترغب في الحصول على موطئ قدم في هذا المجال، فهناك موارد متاحة على نطاق واسع لتنقلك من فكرة تعتمد على البيانات إلى قطعة جذابة بصريًا وقيمة من المحتوى الذي سيتم تأهيله كصحافة البيانات.

خامسًا: صحافة البيانات تتطلب كثيرًا من الوقت والمجهود

الحقيقة: هناك العديد من مصادر البيانات المتاحة على الإنترنت للجميع والتي ستساعدك بسرعة وسهولة على اكتشاف البيانات ذات الصلة، ويمكن أن تساهم تلك الأدوات في تصور بياناتك بطريقة مقنعة.

وعلى الرغم من ذلك فإنَّ صحافة البيانات أيضًا لا تتطلب بالضرورة وقتًا أو مالًا أكثر من التقارير الصحفية التقليدية عالية الجودة، علاوة على أنَّ الممارسة والخبرة تجعلها أسهل وأسرع.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى